Skip to main content
تتيح لك المدفوعات بين الشركات جمع المعرّفات الضريبية وأسماء الشركات أثناء إتمام الدفع، والتحقق من صحة المعرّفات الضريبية، وتطبيق المعالجة الضريبية الصحيحة استنادًا إلى بلد العميل واللوائح المعمول بها.

التحقق من صحة المعرّف الضريبي للمعاملات بين الشركات

عند تقديم معرّف ضريبي صالح أثناء إتمام الدفع:
  • تتضمن الفاتورة المعرّف الضريبي للعميل.
  • تُحدَّد الخصومات الضريبية استنادًا إلى اللوائح المعمول بها في بلد العميل.
  • تتضمن الفاتورة تفاصيل Dodo Payments الضريبية والضريبة المفروضة على المعاملة.

جمع اسم الشركة لفواتير المعاملات بين الشركات

بالنسبة إلى عمليات الشراء بين الشركات، يمكنك إظهار الاسم القانوني لشركة العميل في الفاتورة بدلًا من الاسم الشخصي للمشتري. ويتم جمع هذا الاسم إلى جانب المعرّف الضريبي من خلال الحقل customer_business_name. عندما يحدد العميل الشراء بصفته شركة أثناء إتمام الدفع، يُطلب منه إدخال كلٍّ من اسم الشركة ورقم المعرّف الضريبي. يتم التحقق من صحة المعرّف الضريبي مباشرةً أثناء كتابة العميل. وبالنسبة إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا العظمى وأستراليا، ينفّذ إتمام الدفع التحقق من التنسيق ورقم التحقق، بالإضافة إلى البحث المباشر في السجل (VIES وHMRC وABR على التوالي)، ويملأ تلقائيًا الاسم القانوني المسجل للشركة عند العثور على تطابق. أما في جميع البلدان الأخرى، فيُجرى التحقق من التنسيق ورقم التحقق فقط.
صفحة إتمام الدفع مع تفعيل مفتاح التبديل 'الشراء بصفتي شركة'، وتعرض حقلي اسم الشركة ورقم المعرّف الضريبي
يظهر اسم الشركة في الفاتورة فقط عند استيفاء الشروط الثلاثة التالية:
  1. المعاملة بين الشركات (b2b = true).
  2. وجود tax_id.
  3. تقديم customer_business_name غير فارغ.
إذا لم يُستوفَ أي شرط، فسيُستخدم الاسم الشخصي للعميل بدلًا من ذلك.

ضبطه أثناء إتمام الدفع

مرّر customer_business_name مباشرةً، و/أو فعّل allow_customer_editing_business_name للسماح للعميل بإدخال الاسم أو تعديله في صفحة إتمام الدفع بجوار المعرّف الضريبي الخاص به:
لا يمكن ضبط customer_business_name بدون tax_id — إذ يُرفض الطلب. ويؤدي مسح tax_id أيضًا إلى مسح اسم الشركة، لأنهما مرتبطان في الفاتورة. تُزال المسافات البيضاء المحيطة، وتُعامل القيم التي تتكون من مسافات بيضاء فقط على أنها عملية مسح صريحة.

جعل المعرّف الضريبي إلزاميًا

يكون المعرّف الضريبي اختياريًا افتراضيًا — إذ يقرر العميل ما إذا كان سيشتري بصفته شركة. إذا كنت تبيع حصريًا إلى شركات مسجلة، فاضبط علامة الميزة require_tax_id في جلسة إتمام الدفع لجعله إلزاميًا:

ما الذي يتغير أثناء إتمام الدفع

  • يكون خيار الشراء بصفتي شركة محددًا مسبقًا ولا يمكن إلغاء تحديده. ولا يتوفر مسار للمشتري الفردي في هذه الجلسات.
  • يتم وضع علامة مطلوب على كلٍّ من اسم الشركة ورقم المعرّف الضريبي، ويجب ملؤهما.
  • يظل زر المتابعة إلى الدفع باللون الرمادي طالما أن أيًّا من الحقلين فارغ، أو طالما أن المعرّف الضريبي المُدخل مرفوض أثناء التحقق.
يظل التحقق من صحة المعرّف الضريبي مفتوحًا عند الفشل — إذ لا يؤدي تعطل البحث أو عدم دعم بلد ما إلى حظر العميل، ولذلك يظل الزر قابلًا للنقر حتى عندما يكون باللون الرمادي.
يؤدي تمرير tax_id وcustomer_business_name في الجلسة إلى ملء الحقلين مسبقًا، مما يفي بالمتطلب قبل أن يتفاعل العميل مع النموذج. احذفهما إذا أردت أن يُدخل العميل بياناته بنفسه.

القواعد والحدود

تُعامل قيمة tax_id الفارغة أو التي تتكون من مسافات بيضاء فقط على أنها مفقودة، سواء في شرط الحماية confirm: true أو عند تأكيد جلسة صفحة مستضافة.
في صفحة إتمام الدفع المستضافة (confirm: false)، يتم فرض المتطلب في المتصفح. ترفض API المعرّف الضريبي الفارغ عند التأكيد، لكنها لا تستطيع التمييز بين المشتري الفردي والمشتري التجاري الذي حذف الحقل، لذا تعامل مع require_tax_id في الجلسات المستضافة على أنه عنصر تحكم في تجربة إتمام الدفع، وليس ضمانًا بأن كل دفعة تحمل معرّفًا ضريبيًا. وتُعد جلسة confirm: true حالة أكثر صرامة: إذ تُعامل دائمًا على أنها عملية شراء تجارية، ويُرفض إتمامها نهائيًا بدون معرّف ضريبي.

المعالجة الضريبية للمعاملات بين المستهلكين والشركات

تُعامل المعاملات التي لا يُقدَّم فيها معرّف ضريبي صالح على أنها معاملات بين المستهلكين والشركات، وتُخصم الضريبة وفقًا للوائح الضريبية المعمول بها في بلد العميل. وتتضمن الفاتورة تفاصيل Dodo Payments الضريبية والضريبة المفروضة على المعاملة.

آلية الاحتساب العكسي

بوجه عام، يكون مورّد السلع أو الخدمات مسؤولًا عن دفع ضريبة القيمة المضافة أو ضريبة الخدمات أو ضريبة السلع والخدمات. ومع ذلك، في حالات محددة مثل الواردات وغيرها من التوريدات المُخطَر بها، تقع المسؤولية على عاتق المستلم (العميل) بموجب آلية الاحتساب العكسي. ويعني الاحتساب العكسي أن مسؤولية دفع الضريبة تقع على مستلم توريد السلع أو الخدمات بدلًا من المورّد، فيما يتعلق بفئات التوريد المُخطَر بها.

قابلية تطبيق الاحتساب العكسي

في بعض الحالات، عندما يقتضي القانون ذلك، لا تُخصم الضريبة عند إتمام الدفع، وتخضع المعاملة لآلية الاحتساب العكسي. وتوضح الفاتورة بجلاء الحالات التي ينطبق فيها الاحتساب العكسي، وفقًا للمتطلبات التنظيمية.
آخر تعديل في ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٦